السبت، 13 أبريل 2013

دور المعلم



فالمعلم الناجح يستطيع أن يسهم إسهاما فعالا وحقيقيا فى إنجاح العملية التربوية ، بينما المعلم غير الكفء يكون عقبة كأداة فى سبيل نجاحها . كى يتحقق دور المعلم عليه القيام :
  1. دمج التكنولوجيا فى التعليم (وسيلة وليست غاية ).
  2. العمل على التكيف مع المتغيرات الجديدة .
  3. الصبروالتحمل فيما يتعلق بتعلم الطلاب ( الكيف مقابل الكم ).
  4. مراعاة المناخ التعليمى فى المدرسة وفى المجتمع بشكل عام .
  5. تجنب أسلوب التلقين والقائم على الاعتقاد الخاطئ بأن المتعلم يأتى بصفحة بيضاء .
  6. التركيز على إستراتيجيات التعلم وتدريب المتعلمين على أن يتعلموا كيف يتعلمون .
  7. تفعيل المعرفة والخبرة السابقة فى بناء المعرفة الجديدة .
  8. سياسة الانفتاح أن يتعلموا كيف يتعلمون وتوقع البدائل والاحتمالات وتنويع الأنشطة لتناسب المستويات المختلفة .
  9. تفعيل أسلوب حل المشكلات فى العملية التعليمية .
  10. ملاحظة مدى تفاعل المتعلمين مع النشاط واهتماماتهم واحتياجاتهم.
  11. أساسى لوضع المنهج الجديد قبل التنفيذ .
  12. التدوين المستمر للملاحظات وترتيبها زمنيا أو موضوعا لتسهيل الرجوع إليها .
  13. وترتيبها زمنيا أو موضوعا لتسهيل الرجوع إليها .
  14. إنشاء نظام لتنظيم الصف وعمل الأنشطة .
  15. التخطيط للدرس على شكل خطوات إرشادية قابلة للتعديل والتطوير حسب المواقف التى يواجهها فى الفصل .
  16. تقديم تغذية راجعة لكل طالب .
  17. التعاون مع الزملاء المعلمين وتبادل الخبرات والمعلومات والتغذية الراجعة .
  18. بناء الأنشطة العلمية الجماعية وتشكيل المجموعات مع مراعاة الفروق الفردية .
  19. أصبح دور المعلم قائدا ومدربا ومقوما تربويا للطلاب . 
  20. استخدام الوسائل التالية :-
  21. عروض الفيديو للطلاب .
  22. لوحات الصور والوثائق ومدونات الملاحظات .
  23. نشرات دورية .
  24. الاختبارات والاسئلة ليست كل شيء .
  25. تمكين المتعلمين من العمل والدراسة علي اساس عقد تعلمي .

  

0 التعليقات:

إرسال تعليق